الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الرئيس يشدد على وضع تصور بالمشروعات المقترحة فى الحدود الجديدة للمحافظات وعرضها خلال شهر.. وخلاف على الثروات المعدنية سبب تأجيل إعلان حدود القاهرة والجيزة.. ننفرد بنشر الحدود الجديدة لسوهاج

المصدر: جريدة اليوم السابع 20/8/2014

كتب أحمد حسن:

أكدت مصادر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى شدد خلال لقائه بالمحافظين على ضرورة إعداد تصور ومقترح بأهم المشروعات التى سيتم إنشاؤها فى المناطق الجديدة التى سيتم ضمها للمحافظات.

وأضافت المصادر، أن هناك بعض الخلافات بين المحافظات على بعض المناطق فى الحدود الجديدة خوفا من زيادة موارد محافظة على حساب الأخرى، وهو ما تسبب فى تأجيل إعلان الحدود الجديدة لمحافظتى القاهرة والجيزة.

وأكد عدد من المحافظين أنهم أصدروا تعليمات للمسئولين داخل المحافظة بسرعة البدء فى إعداد التصور المطلوب لتقديمه لرئيس الجمهورية الشهر المقبل.

ويجتمع، اليوم، عدد من المحافظين مع رئيس هيئة المساحة ورئيس جهاز استخدامات الأراضى، وذلك للحصول على خرائط الحدود الجديدة للمحافظات.

من جانبه قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، إنه تم تأجيل ضم الواحات إلى الواحات الخارجة لتكوين محافظة جديدة لحين التعويض بالثروة المعدنية الموجودة.

وأشار المحافظ فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إلى أن اللجنة قدمت الاقتراح بضم الواحات إلى الواحات الخارجة لتكوين محافظة واحدة عاصمتها الفرافرة، موضّحًا أن الرئيس أبدى موافقته على التقسيم طالما يوجد اتفاق لدى اللجنة المشكلة والأهالى لتكوين محافظة جديدة، خاصة أن الجيزة تتحمل متابعة الواحات بالأمور الخاصة بالمياه والصرف والكهرباء وهو ما يمثل عبئا لبعد المسافة بينها وبين وسط المدينة.

فى سياق متصل حصل "اليوم السابع" على تفاصيل الحدود الجديدة لمحافظة سوهاج، حيث أعلن اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، أن محافظة سوهاج سيكون لها منفذ على البحر الأحمر ومنفذ على محافظة الوادى الجديد، وذلك من خلال إنشاء طريقين جديدين.

وأضاف عتيق، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن التقسيم الجديد للمحافظات سيسمح للمحافظة بامتداد فى اتجاه الوادى الجديد بنحو 100 كيلو متر تقريبا، لافتا إلى أن المحافظة كانت تحلم بـ30 كيلو فقط منذ عشرات السنين ولكن التقسيم الجديد سيعمل على النهوض بالمحافظة فى عدد سنوات قليلة.

وأشار إلى أن التقسيم الجديد سيمح للمحافظة بالامتداد من شمال الغردقة وحتى رأس جمشة شمالا، وهو ما يسمح للمحافظة بالحصول على نسب كبيرة من المحاجر والامتداد على البحر الأحمر وزيادة موارد المحافظة.

وأوضح أن التقسيم الجديد سيسمح باستصلاح أراضى وقرى جديدة على نظام متطور وحديث وحل المشكلة السكنية للمحافظة وهو ما يسمح بإنشاء محافظة جديدة على نظام حديث وتخطيط بمواصفات عالمية، بجانب استصلاح آلاف الأفدنة وتربية الماشية حتى تكون محافظة سوهاج من المحافظات الصناعية والزراعية والمصدرة للمواشى.

وأكد المحافظ، أن الامتداد على البحر سيعمل على إنشاء موانئ جديدة وسهولة الوصول للمحافظة برا وبحرا وجوا بجانب المطار.

كما أشار عتيق إلى أن الرئيس أعطى للمحافظين مهلة شهر لإعداد تصور بأهم المشروعات التى سيتم إنشاؤها فى المناطق الجديدة، مؤكدا أنه سيبدأ إعداد تصور لعرضه على الرئيس الشهر المقبل.

وأكد اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، أن نصيب المحافظة من المشروع القومى للطرق 3 طرق جديدة الأول يبدأ من سوهاج الجديدة حتى الوادى الجديد بطول 168 كيلو متر بتكلفة مليار جنيه، والطريق الثانى يبدأ من طريق سوهاج - البحر الأحمر وحتى طريق رأس جمشة، والثالث عبارة عن ازدواج طريق سوهاج - البحر الأحمر.

وأشار إلى أنه جارى إنشاء ورفع كفاءة عدد من الطرق داخل المحافظة ومن المقرر الانتهاء من شبكة الطرق الداخلية والطرق الجديدة التى سيتم إنشاؤها خلال 30 يونيو المقبل.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع